wrapper

قداس لراحة نفس الأخت هدى حداد الراهبة الأنطونية
أشار المونسنيور إسطفان فرنجية، خلال عظة قداس على نية الاخت هدى حداد الى "اننا نجتمع اليوم ونصلي لراحة نفس اخت عزيزة على منطقتنا"، قائلاً: "احبتنا واحببناها وهي لا تزال في صلاتنا وستبقى في قلبنا فهي التي ارتبط اسمها بأعمال رحمة اين ما وجدت ". واضاف :
برنامج القداسات في رعية إهدن – زغرتا
إهدن: يوميًا حتى 2 تشرين الثاني 2020: كنيسة مار جرجس: الأحد: 7:00 و11:30 صباحًا الاثنين – السبت: 4:30 صلاة المسبحة بعدها القداس 5:00 بعد الظهر   كنيسة مار بطرس وبولس: الأحد: 9:00 صباحًا الاثنين – السبت: 7:00 صباحًا   زغرتا: كنيسة
الأخت سعاد الدويهي إلى جوار الرب
انتقلت نهار الجمعة 9 تشرين الأول، الأخت سعاد الدويهي إلى رحمته تعالى عن عمر يناهز الـ 90 عامًا. وعُرفت الأخت سعاد بخدمتها المجانية وحرصها على العلم والتربية، حيث خدمت 20 عامًا بصمت ومحبة رعية إهدن - زغرتا. دخلت الأخت سعاد راهبات المحبة عام 1949
إبراز النذور الأولى للمبتدئ طوني مكاري من زغرتا
احتفل قدس الأب العام مارون مبارك بالذبيحة الإلهية بمناسبة عيد مار يوحنا الحبيب شفيع جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة وعاونه الآباء مارون موسى، عمر الهاشم، جورج سلوم، وأندريه غاوي.تخلّل القداس إبراز النذور الأولى للمبتدئين طوني مكاري من زغرتا، سهيل
زيارة إكليريكيّي الأبرشيّة الى الكرسي البطريركي
قبل انطلاق السنة الجديدة في الإكليريكية البطريركية المارونية - غزير، زار الطلاب الإكليريكيون في الأبرشيّة البطريركية المارونية نيابة إهدن - زغرتا، مع المسؤول عن مرافقة الدعوات الخوري بول الدويهي، الصرح البطريركي في الديمان لأخذ بركة صاحب الغبطة
مبادرة
"ما في شي أقوى من محبتنا" مبادرة أطلقتها رعية اهدن – زغرتا بالتعاون مع كاريتاس اقليم اهدن - زغرتا لتساعد العائلات الميسورة والمتوسطة الحال العائلات المحتاجة.  بامكانك مساعدة عائلة محتاجة أو أكثر بمبلغ شهري يتراوح حسب حجم العائلة وحاجتها أو تقدم أي
صلاة البابا فرنسيس إلى السيدة مريم العذراء من أجل مرضى وباء كورونا
يا مريم،يا من تشعّين دائمًا في طريقنا،علامة للخلاص والرجاء،إنّنا نضع ثقتنا فيك، يا صحّة المرضى،يا من شاركت آلام يسوع، بقرب الصليب،محافظة على إيمانك ثابتًا. أنت، يا خلاص الشعب الروماني،تعرفين حاجتنا في هذه الأيام،ونحن واثقون بأنكِ ستلبي طلباتنا،لأنّه
قداسات رعية إهدن - زغرتا
كنيسة سيدة زغرتا الأحد: 7:00 - 9:00 – 10:30 صباحًا الاثنين – الجمعة: 6:30 صباحًا و4:30 بعد الظهر ملاحظة: قداديس السبت بعد الظهر مخصّصة للتذكارات    كنيسة مار يوحنا المعمدان الأحد: 7:00 – 9:00 - 11:00 صباحًا – 6:00 مساءً الاثنين -

نبذة عن كاريتاس إقليم زغرتا - إهدن

تأسس إقليم كاريتاس زغرتا - إهدن عام 1980 بمجهود من سيادة المطران بولس إميل سعاده وحشد من المتطوعين.

أهدافها:
كاريتاس لبنان هي جهاز الكنيسة الرعوي الاجتماعي المشترك الوحيد المعتمد رسميًا لمساعدة الأشخاص والجماعات ولمساندة النشاطات الخيرية والاجتماعية والإنمائية، والعمل في حقول التعليم والتربية والصحة، وتنسيق كل من هذه الأعمال والنشاطات والدعوة إلى القيام بها في كل كنيسة، بقصد تحقيق التضامن الاجتماعي والترقية البشرية والتنمية بالعمل التطوعي والجماعي وفقًا لتعليم الكنيسة الاجتماعي ولروح كاريتاس العالمية.
تجهد كاريتاس لبنان لأن تكون منبرًا للشأن الإنساني الاجتماعي على المستوى العام ولأن تضع موضع العمل خطة رعوية للقيام بالأعمال الخيرية والإنمائية حيث تدعو الحاجة ولتوعية الضمائر في مختلف الأوساط على مسؤولية الشهادة باسم الكنيسة، بغية إيجاد المزيد من العدالة بين الفئات الاجتماعيّة.
تعنى كاريتاس لبنان بأن تقيم علاقات مع المؤسّسات الحكومية وغير الحكومية وسائر المؤسّسات الخيرية والاجتماعية في لبنان من جميع الطوائف والفئات الإنسانية، وتقوم بدور المنسّق بين هذه المؤسّسات وبين أجهزة الكنيسة الكاثوليكية المعنيّة.

وقد تعاقب على تحّمل مسؤولية الإقليم حتى مجيء المكتب الحالي:
المطران بولس إميل سعاده السامي الاحترام، والمرحوم الأستاذ سايد المكاري، والسيدة جوليا كرم المكاري، والمهندس جوزاف نمنوم.
حاليًا يتألف مكتب كاريتاس من:

المرشد الروحي: الخوري يوحنا مخلوف

رئيسة الإقليم: دورا عاقله عبدالله

نائبة الرئيسة: أنطوانيت بطرس بلعيس

أمين السّر: طنوس هاني الدويهي

أمين الصندوق: أنطوان وجيه عزيزه

الأعضاء:

تريز الحلبي غسطين

حسنا بربر معوض

غلوريا طيون معوض

مستشارون:

زهية صالح الدويهي

نجوى موريس معراوي

ميلاد يوسف بشارة

ماغي حنا اسكندر

منسقة الشبيبة: بهية اسكندر

المساعدة الاجتماعية: جويس صوطو زياده


ومسؤولي ومتطوّعي الأحياء البالغ عددهم خمسين عضوًا، والشبيبة وعددهم خمسة وعشرون شاباً وصبية.
يتألّف الإقليم من عشرة مراكز داخلية ومركز خارجي واحد وهو مركز كفرصغاب، وكلّ مركز يتألّف من حي له رئيسه ولجنة من الأعضاء.

النشاطات:
إنّ نشاطات الإقليم كثيرة وغزيرة ومتنوّعة، وقد وضع المكتب خطّة عمل استراتيجية لبرامج جديدة والتي على أساسها يحاول العمل. والجدير ذكره أنّ إقليم زغرتا منذ تأسيسه حتى اليوم وباعتراف الإدارة المركزية لكاريتاس لبنان هو إقليم ناجح ومميّز بفضل نعمة الربّ وبفضل تعب وجهد كل أعضائه المتطوّعين وعن إيمان ومحبة مسيحية. وإنّ أعمال كاريتاس هي التجارة بالوزنات والله يعضد ويساعد.
إنّ مستقبل كاريتاس هو الإنماء والتنمية لمحاربة الفقر وتأمين فرص العمل وليس مجّانية العطاء التي تضرّ أكثر مما تفيد. إنّ هذا الإقليم يعمل كخلية النحل دون توقف وكلل، وكقنوات تحت الأرض تعطي مع المحافظة على سرّية العمل وكرامة الأنسان.
تبدأ نشاطاتنا خلال السنة:
1- إجراء حفلة تنكرية للأطفال بمناسبة عيد البربارة ما بين 3 أو 4 أو 5 كانون الأول.
2- الاهتمام بالمسنين وإجراء رحلة حج إلى الكنائس والأديرة والترفيه عنهم في أوائل كانون الأول مع رحلة للبنات العازبات الكبيرات في السن.
3- الاهتمام والترفيه بالميلاديات: ثياب للأطفال وهدايا، زيارة المآوي وميتم كفرفو ومؤسّسة إيريس فرنجية وسجن زغرتا وتقديم الهدايا والحلوى بمناسبة الأعياد، ومدرسة ذوي الاحتياجات الخاصّة، وتوزيع مساعدات مالية وغذائية يتبرّع بها المحسنين، وأيضًا الاهتمام بالشعانين.
4- بمناسبة الأعياد: إجراء ترويقة صحيّة في مدرسة رسمية مع حفلة من وحي الميلاد، ودمى متحرّكة، مع رحلة بيئية وثقافية للتلاميذ أو حضور مسرحية.
5- زيارة المرضى في المستشفيات في اليوم العالمي للمريض في 11 شباط مع تقديم الهدايا لهم.
6- في شهر آذار خلال زمن الصوم، حملة كاريتاس السنوية لجمع التبرّعات في المنازل والمحلات، والكنائس وإقامة حواجز محبة على الطرقات خلال يوم أحد واحد وأيضًا خلال فترة الصوم إجراء سهرات إنجيلية كل أسبوع في حي من أحياء زغرتا.
7- تكريم طلاب زغرتا - الزاوية المتفوقين في الشهادات الرسمية للعام الدراسي بالاشتراك مع الجمعية الثقافية التربوية.
8- في 21 آذار معايدة الأمّهات في عيدهنّ بإقامة حواجز محبة على الطرقات وتوزيع الورود لهنّ.
9- إجراء تمبولا أو صبحية في نيسان يعود ريعها لدعم برنامج الأدوية المزمنة في الإقليم وذلك لتأمين الأدوية للأمراض المزمنة للأشخاص الغير قادرين على تأمينها. هذا البرنامج يؤمّن الأدوية إلى حوالي 250 مريض كلّ شهر، ويتميّز هذا البرنامج في الأقليم عن بقية الأقاليم، والمسؤولة عنه هي السيدة تريز غسطين ودعم عيادة طبّ الأسنان.
10- العشاء السنوي لكاريتاس في أواخر تموز أو أوائل آب .
11- المخيم الصيفي للأطفال في أواخر آب أو أوائل أيلول.
12- رياضات روحية لمتطوّعي الإقليم أقلّه مرّتين في السنة.
13- قداس سنوي على نية المتطوّعين، والداعمين والمتبرّعين وأصدقاء كاريتاس.
14- مشاركة ومساهمة كاريتاس في كلّ نشاطات الرعية ومع كل الجمعيات والمؤسسات في زغرتا.
15- إجراء فحوص مجانية لترقق العظام، والسكري، والكولستيرول، وجرثومة المعدة، مع محاضرات توعية للنساء.
16- عيادة طب الأسنان في الإقليم بأسعار مخفضة جدًا.
17- توزيع مواد غذائية على العائلات المحتاجة الكبيرة، والأيتام والأرامل، والعجزة شهريًا.
18- برنامج تبنّي الأولاد مع جمعية AVSI الإيطالية.
19- برنامج مساعدات المسنّين بالتعاون مع وزارة الشؤون.
20- لقاءات حول لقمة المحبة مع بعضنا البعض. 

تحت عنوان تنمية الولد في محيطه الدراسي، تنظّم كاريتاس بالتعاون مع مؤسّسة بالتعاون مع مؤسّسة إيطالية AVSI سلسلة نشاطات على كافّة المستويات في مدرسة زغرتا الرسمية الثانية للبنات:
1- متابعة اجتماعية للولد ولعائلته
2- متابعة مع اختصاصيين نطق ونفس
3- نشاطات ترفيهية: مسرحيات، رحلات، حفلات بمناسبة عيد الميلاد وختام السنة الدراسية بالتعاون مع شبيبة الإقليم
4- محاضرات مع اختصاصيين للأهل والمعلّمات تتناول مواضيع حياتية تخصّ الأولاد
5- تجهيز وتأهيل مبنى المدرسة: تأهيل حمّامات وبناء البعض، سقف ملعب شتوي (عدد 2)، تجهيز غرفة المعلوماتية بـ8 كومبيوتر وتجهيز المختبر بكافّة الحاجات، شراء ألعاب لملعب الصغار (مراجيح...) وشراء لوازم للأشغال اليدوية